تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الأعضاءتسجيل دخول الأعضاء  
بن سعيد عبد القادر والي ولاية تقرت
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
لا للغاز الضخري
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت ******لا للغاز الضخري
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
لا و لا ثم لا لا لا لا للغاز الضخري

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 نسب المجاهرية ( الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 767
نقاط : 1844
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: نسب المجاهرية ( الجزء الأول)   الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:10 pm

إن الزائر لمدينة تقرت يلاحظ بعد عشرة أهلها أنها تضم خليطا متجانسا من القبائل تجمعها اللهجة المستمدة من اللغة العربية و بعض التأثيرات الامازيغية و يجمعها كذاك الدين الاسلامي و التاريخ المشترك . هذه العروش تنقسم بدورها إلى أصلية و إلى دخيلة.
1- العروش الدخيلة : و يتمثلون في كل من :
* السوافة : أهل وادي سوف و استقروا في المنطقة بعد الاحتلال الفرنسي
* اولاد سعيد : و هم بادية مابين ورقلة الى غاية جامعة شمالا و هم بني سعيد بن مالك بن رياح استقروا في المنطقة بعد الاستقلال .
* الفتايت أولاد سيدي فتيتة : أحفاد سيدي فتيتة القادم من ناحية البيض خلال القرن 17 و يرجعون الى البيض سيدي الشيخ .
* أولاد نايل : العرش المشهور استقر في المنطقة نهاية السبعينات
* أولاد سايح : قدموا من منطقتي الطيبات و الحجيرة نهاية السبعينات

هذه العروش ندرسها بالتفصيل في مواضيع لاحقة

2-العروش الأصلية :

* الحشاشنة : و يرجعون إلى قبيلتي ريغة و سنجاس ابنا مغراوة بن زناتة و فدوا الى المنطقة خلال القرن السادس الميلادي و اختلطوا ببعض القبائل الزنجية القادمة من جنوب الصحراء الكبرى لذلك يتميز الحشاشنة بالبشرة السمراء . و سنرجع اليهم في الموضوع القادم انشاء الله


* المجاهرية : و هم القبيلة التي سندرسها في هذا الموضوع . اختلف الناس اختلافا كبيرا حول نسب هذه القبيلة نسبا كبيرا لكن نتناول اهم الاقوال التي سردها المؤرخزن و النسابون :


- القول الأول : و هو القول الاسخف على الاطلاق و لم يعرف الا بعد الاحتلال الفرنسي حيث يقول رواد هذا القول و هم Ernest Marcais في كتابه Histoire de la Barbarie و Charle Féraud في كتابه La sahra de constantine
أن المجاهرية هم يهود منطقة تقرت استعربوا و ادعوا الاسلام . وهذا القول الذي اورده المستشرقان اورداه بدون ادنى دليل سوى استنتاجاتهم الاستعمارية خاصة اذا علمنا ان الكتابين الفا في الفترة مابين 1850 و 1860 و هي الفترة التي احتلت فيها تقرت " احتلت تقرت سنة 1854"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://touggourt.kalamfikalam.com
منارالجزائر
مبتدئ
مبتدئ


انثى
عدد المساهمات : 37
نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
الموقع http://ouargla.realbb.net/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: نسب المجاهرية ( الجزء الأول)   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:09 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الابداع
جديد
جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب المجاهرية ( الجزء الأول)   الأربعاء أغسطس 10, 2011 1:39 pm

واو جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Haitham Al Sahraoui
جديد
جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 28/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب المجاهرية ( الجزء الأول)   الإثنين نوفمبر 28, 2011 4:41 am

شكرا لك
وأين بقية الآراء؟ اعرضها مشكورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لفتيتي
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: ماهذا التحريف   السبت يونيو 29, 2013 5:35 pm

بعد قرائتي لهذا الموضوع وجدت فيما قيل في مقالقكم ان.. الفتايت أولاد سيدي فتيتة : أحفاد سيدي فتيتة القادم من ناحية البيض خلال القرن 17 و يرجعون الى البيض سيدي الشيخ.اليكم الدليل .......................... انتم مخطئون بشأن هذه المعلومة ان

  • عرش الفتايت البوزيديون اﻻدارسة اﳊسنيون  ‬‫هو عرش يسكن ﰲ وادي ريغ تقرت جنوب شرق اﳉزائر وﲰي ‪‬ذا اﻻسم نسبة إﱄ الوﱄ الصاﱀ سيدي اﲪد)فتيته()الدفﲔ‬ ‫بالﱰلة( بن عبد القادر البوزيدي)دفﲔ القبة اﳊمراء بﲔ دا ئرة بريان ودائرة القرارة ( .  ‬ ‫أصل التسمية :  ‬ ‫تسمية كلمة فتيته قيل من اﻻفتاء و قيل من تفتيت اﳋبز و كلتا اﳋصلتﲔ وردتا ﰲ القرآن الكرﱘ اﻷوﱃ ﰲ قوله تعاﱃ  :‬ ‫>فسئلوا أهل الذكر إن كنتم ﻻ تعلمون< والثانية قوله عز شأنه : >ويطعمون الطعام على حبه< ولقول الرسول ص ﳌا‬ ‫سئل أي اﻹسﻼم خﲑ؟ قال :>إطعام الطعام<.  ‬ ‫تزوج سيدي اﲪد فتيته ورزق بأوﻻد وكﱪت عائلته وتفرعت ومن ﰒ أصبح يطلق على ذريته عرش الفتايت ويتمركز‬ ‫وجودهم حاليا ﰲ تقرت و شقة الفتايت شرقا و اﻷبيض سيدي الشيخ و سيدي اﳊاج الدين غربا )1(   ‬ ‫نسب اﲪد فتيته:  ‬ ‫من القصص الﱵ تروى عن مسامع الناس ﰲ تلك اﳌنطقة )منطقة تقرت ( أ‪‬م من اﻷشراف ومن سﻼلة الرسول )ص(ومن‬ ‫الشجرة الﱵ ﰲ حوزتنا.ومن تقرير الذي هو ﰲ حوزﰐ من اﻷستاذ بن يوسف تلمساﱐ أستاذ ﰲ جامعة اﳉزائر الذي رأس‬ ‫ندوة عن وصفه واحة وادي ريغ ﰲ مدينة تقرت الذي استقاه من اﻷرشيف الفرنسي منذ سنة 0481 واﳌصنف ﲢت رقم ‬ ‫ 9221‪H‬والذي ذكر فيه ما يلي)أهل الفتايت يقضون شتاءهم قرب تقرت وإثناء الربيع يتجهون ﳓو الصحراء بالغرب من‬ ‫الشقة*شقة الفتايت* حيث يوجد الرعي ويعود مع ‪‬اية شهر أوت إﱄ تقرت حيث يبدأ موسم جﲏ التمور لديهم ﳑتلكات‬ ‫ﰲ الﱰلة وهم معفون من دفع الضرائب ﻹمارة أوﻻد جﻼب) بسبب اﳓدارهم من اﻷشراف(( .)2(  ‬‫هو اﲪد )فتيته(بن عبد القادر بن اﲪد بن عبد الرحيم بن ﳏمد بن موسي بن عبد اﷲ بن عبد الرﲪن بن عبد الرحيم بن عبد‬ ‫اﷲ بن سيدي بوزيد بن علي بن موسي بن علي بن اﳌهدي بن صفوان بن ياسر بن موسي بن عيسي بن إدريس الصغر بن‬ ‫إدريس اﻷكﱪ بن عبد اﷲ الكامل بن حسن اﳌثﲏ بن حسن السبط بن علي كرم اﷲ وجهه وزوجته فاطمة الزهراء بنت‬ ‫الرسول اﷲ)ص(.  ‬ ‫ ‬‫ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ‬ ‫)1( رواية شعبية متداولةابا عن جد  ‬ ‫)2(دراسة وصفية لواحة وادي ريغ من خﻼل تقرير فرنسي 0481 ص80 أ : تلمساﱐ بن يوسف جامعة اﳉزائر  ‬ ‫ ‬ ‫ ‬
  • 2. ‫نشأت الوﱄ الصاﱀ اﲪد )فتيته( :  ‬‫هو ابن الوﱄ الصاﱀ عبد القادر ابن اﲪد الدفﲔ ﰲ وادي ﲰار ﰲ القبة اﳌسماة القبة اﳊمراء ﰲ اﻵية غرداية بالضبط بﲔ دائرة‬ ‫بريان ودائرة القرارة وتوﰲ عنه وهو ﰲ بطن أمه ولدى سيدي اﲪد )فتيته( ﰲ القرن السابع للهجرة)70هـ( من أسرة‬ ‫متواضعة ومن رجل دين و من أولياء اﷲ الصاﳊﲔ أبا عن جد وضعته أمه ﲢت تصرف الوﱄ الصاﱀ سيدي ﳛي ﰲ مدينة‬‫جامعة )وﻻية الوادي( اين تلقي دروسه ﰲ حفظ القران وعندما شب هجر لتكملة علمـــــــه ﰲ الدين اﻹسﻼمي‬‫إﱄ الساقية اﳊمراء وادي الذهب الواقعة ﰲ اﳌغرب اﻷقصى من اجل حفظ القران الكرﱘ والسنة ،ﲣرج منها مع سيدي ﳏمد‬ ‫السائح وسيدي ناجي رفقائه ﰲ الدرب ،ﰒ عدى إﱃ لصحراء اﳉزائر وعاد اﱄ معلمه سيدي ﳛي ليشتغل عنده أيام ﰒ طرده‬ ‫من العمل ﰒ ذهب إﱃ تقرت أين استقر هناك وبنا مسجد ومﱰل ﰲ الﱰلة .تزوج ورزق بأربعة أوﻻد.  ‬ ‫أوﻻده: تزوج سيدي اﲪد فتيته ورزقه اﷲ بأربعة أوﻻد أكﱪهم سنن وهو سيدي الطيب الذي بدوره تزوج بامرأة اﲰها‬ ‫اﳉدلة فاﳒبة له أوﻻد وتوفيت فتزوج ﲞدمتها لترعي بأوﻻد اﳉدلة اﳌتوفيه فاﳒبة له أوﻻد وﲰي كل أوﻻد اﳊاج الطيب‬ ‫بأمها‪‬م وهم أوﻻد اﳉدلة وأوﻻد الكحلة واﳌولود الثاﱐ لسيدي فتيته هوعبد القادر وﲰوا بالقوادرية واﳌولود الثالث هو‬ ‫سيدي الزاوي وﲰوا بأوﻻد الزاوي أما الرجل الصغﲑ فهو سيدي إبراهيم ﱂ ينجب اﻷوﻻد وهو مدفون مع ابيه وهذه الفرق‬ ‫اﻻربعة هي اﻵن تسكن بﲔ مدينة تقرت وشقة الفتايت مع بعضها البعض .   ‬ ‫قصته مع سيدي ﳛي : قيل أن أبا سيدي أﲪد افتيته رأى ﰲ اﳌنام أن زوجته اﳊامل أﳒبت له ولدا أعرج فقص عليها الرؤية‬ ‫ﰲ الصبح وأوصها بأن تضعه ﰲ كنف الوﱄ الصاﱀ سيدي ﳛي يأخذ عنه العلم الشرعي  ، عندما أﳒبت ولدا وكﱪ الطفل‬‫فبدا ﳝشي أعرجا و هنا تذكرت رؤية سيدي عبد القادر فنفذت وصية زوجها. وتتلمذ سيدي اﲪد فتيته عنده وحفظ القران‬ ‫فلما شب أراد أن يهاجر لطلب العلم فذهب إﱄ زاوية الساقية اﳊمراء وادي الذهب آنذاك، وبعد أن  ﲣرج منها عاد إﱄ‬ ‫وبعد رجوعه إشتغل ﰲ رعي اﻷغنام ومن ورعه وزهده أعجبت به بنتا سيدي ﳛي وكنا اثنتﲔ كل واحدة تريده لنفسها .‬‫وﳑا يروى من كرامته أن ذات مرة خرجت بنتا سيدي ﳛي ﰲ أثره متخفيتﲔ باﻻشجار فإذا ‪‬ما يرين اﳌاشي تذهب مبتعدة‬‫بينما سيدي اﲪد ﳚلس ﲢت شجرة يذكر و يسبح ويصلي وعند الغروب يأمرها بان ﲡتمع ل لﲑجع ‪‬ا ، فقصت البنتان ما‬ ‫رأينه ﻷمهما مارأينه ﰲ ذلك اليوم فحكت اﻷم لزوجها فما كان من سيدي ﳛي إﻻ أن ﲢقق بنفسه وعند العودة بعد صﻼة‬ ‫العشاء أمره بالرحيل وقال له اذهب عمرو الوﱄ ما ﳜدم وﱄ.  ‬ ‫ ‬ ‫ ‬ ‫ ‬ ‫ ‬ ‫ ‬ ‫ ‬
  • 3.     
  • 4. ‫ ‬ ‫ ‬ ‫ ‬ ‫هاتان وثيقتان تثبتان النسب الشريف لعرش الفتايت من جمعية زاوية اﻷدارسة المعتمدة في الجزائر

 الموطن الاصلي لفتايت هو تقرت على غرار الحشاشنة والمجاهرية فهم دخلاء واليكم التعريف بالاصل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب المجاهرية ( الجزء الأول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى :: 
واحة المجتمع التقرتي
 :: العروش و الأنساب
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: